الثلاثاء, 26 أيلول 2017
Languages:            
  1. الرئيسية
  2. المركزي للصناعات الطبية والتجميلية
  3. معارض وموتمرات
  4. اتصل بنا
           
  القائمة الرئيسية
  1. زيوت تاكت
  2. تاكت ماء
  3. تاكت سكاكر العكبر
  4. تاكت سكاكر
  5. تاكت عسل
  6. فيتا كولور مجموعة العناية بالشعر
  7. مجموعة فيتا كولور للعناية بالبشرة
  8. كريمات طبية وتجميلية
  9. متممات غذائية


الرئيسية > زيوت تاكت > تاكت زيت السعد

تاكت زيت السعد

الملخص:

   زيت السعد يستخدم داخلياً لعلاج الاضطرابات الهضمية

خارجياً يستخدم لتقليل ظهور الشعر و علاج التورمات و التقرحات الجلدية

التركيب

   الجزء المستخدم من نبات السعد هو الدرنات الجذرية ذات الرائحة العطرية. وهو نبات عشبي معمر، له ريزوم طويل ورفيع حرشفي تظهر فيه عقد على هيئة انتفاخات معطياً درنات ممتلئة بالمواد الكيميائية. على امتداد الريزوم يخرج منه أوراق هوائية شريطية ذات أغماد مغلقة. في قمم السيقان تخرج سنابل في مجاميع من مكان واحد تحيط بها ثلاث وريقات كبيرة. ولون السنابل الزهرية بني إلى محمر.يعرف نبات السعد تحتوي درنات نبات السعد على زيت ثابت وزيت طيار له رائحة كافورية وطعمه مر أما الريزومات فتحتوي على زيت طيار يختلف نوعاً ما من نوع لآخر وحسب طبيعة البيئة التي ينمو فيها حيث يوجد بعض أنواع السعد الذي لا رائحة له ولا يستعمل ويعرفه خبراء جمع ريزومات السعد.

   تحتوي الدرنات العقدية لنبات السعد على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على حوالي 27مركبا وأهمها من نوع السيسكوتربين وبالأخص نوع الكيتون وكذلك تربينات أحادية وكحولات اليفية.

كما تحتوي الريزومات والدرنات على سكاكر مثل الجلوكوز و الفركتوز بالإضافة إلى كمية كبيرة من النشاء كمادة ادخارية وكذلك على جلوكوزيدات قلبية وقلويدات ومواد عفصية وفيتامين ج ومواد مرة.

الاستعمال :

داخليا:

   تعتبر درنات ريزومات نبات السعد مضادة للقيء وطاردة للريح ولها تأثير مهدئ. كما أن مستحضرات الريزوم تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز العظمي وكذلك للدوخة والغثيان.كما تستخدم الدرنات لتنظيم العادة الشهرية غير المنتظمة والقلق أو الإجهاد وكذلك في حالات التهابات الثدي.

    يستعمل كبخور

     أما من الناحية الطبية فنبات السعد معروف من مئات السنين حيث يستخدم كمدر للبول والحليب ومدر للطمث وقاتل لبعض الديدان ويزيد العرق و هو قابض ومنبه.

     يستعمل في علاج الاضطرابات المعدية المعوية، يستعمل مغلي الدرنات العقدية لنبات السعد لقطع الشهية والإسهال الناتج من الدسنتاريا و القيء.

خارجياً :

     تستخدمه النساء بعد إزالة الشعر بدهنه على الجلد للتخفيف من عودة ظهور الشعر مرة أخرى

تستخدم لبخات من درنات الجذور الطازجة لعلاج الجروح والتقرحات و التورمات الجلدية. كما توضع على الثدي للمرأة المرضعة فتدر الحليب

 الجرعة :

    داخلياً:  يجب أن لا تزيد الجرعات عن أقل من ملعقة صغيرة يومياً ويفضل تمديده بزيوت أخرى. كما يجب حفظه في مكان بارد بعيداً عن الحشرات

 خارجياً :  تدهن به المنطقة المراد تخفيف عودة ظهور الشعر فيها خارجياً.

الخلطات:

   ذكر السعد في قرطاس "برلين" في وصفتين إحداهما لدرء السموم وتتكون من ملح بحري + سعد نابت + دهن وعل + زيت مطبوخ + كندر تمزج مع بعضها البعض وتستعمل في تدليك المناطق الملتهبة فتشفى أما الوصفة الثانية فهي لعلاج ضعف المعدة وإزالة الوخز المسبب للموت.

   في قرطاس "هيرست" ذكر السعد في كثير من الوصفات لعلاج عدد من الأمراض منها: إزالة الألم من جميع الأعضاء وتتكون هذه الوصفة من شعير مسحوق + سوسن + ليمون + ثوم + سعد + حب عرعر بحيث يؤخذ كل من واحد جزء وتطبخ مع قليل من الماء ثم يترك مفتوحاً ليلة كاملة ثم يصفى ويؤكل على أربعة أيام. كما ذكر السعد في وصفات لعلاج البول الدموي ولإزالة الرعشة من أي عضو