الأربعاء, 22 تشرين الثاني 2017
Languages:            
  1. الرئيسية
  2. المركزي للصناعات الطبية والتجميلية
  3. معارض وموتمرات
  4. اتصل بنا
           
  القائمة الرئيسية
  1. زيوت تاكت
  2. تاكت ماء
  3. تاكت سكاكر العكبر
  4. تاكت سكاكر
  5. تاكت عسل
  6. فيتا كولور مجموعة العناية بالشعر
  7. مجموعة فيتا كولور للعناية بالبشرة
  8. كريمات طبية وتجميلية
  9. متممات غذائية


الرئيسية > زيوت تاكت > تاكت زيت الشمرة

تاكت زيت الشمرة

الملخص:

تفيد الشمرة في علاج مشاكل الهضم و طرد الغازات و القولون المتهيج IBS و لآلام البطن و تقلصات القناة المعدية  المعوية

التركيب :

   تتبع الفصيلة الخيمية. من النباتات المشهورة والمعروفة وهي نبات عشبي معمر يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر وتجذب زهور الشمر ذات اللون الذهبي النحل إليها .

   تعرف الشمرة باسم  السنوت والرازيانج والشمار والبسباس والكمون والشمر المر والشمر الحلو  والحبة الحلوة وحبة الحلاوة العربية والشمر الكبير وشمر الحدائق والشمر الوحشي والشمر الزهري.

   الجزء المستخدم: الجذر الغض والبذور أما الزيت المستخرج من الشمر فيأتي من بذوره بعد كسرها حيث لها مذاق حلو ورائحة عطرة ويهدأ المعدة والتشنجات أيضاً وهي حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة.

   موطن الشمر (السنوت) الأصلي بلدان المتوسط ثم انتشر إلى أمريكا الجنوبية عن طريق الاسبان. وقد وصل إلى ولاية فرجينيا بواسطة الإنكليز. ينتشر نبات السنوت في كل من مصر واليونان وسوريا وجميع بلدان المغرب العربي وبكثرة في جنوب المملكة العربية السعودية ويعتبر أفضل الأنواع ويعرف في تلك الأماكن باسم السنوت. وتعتبر مصر وسوريا من أكثر البلدان المنتجة للشمر.

   يحتوي الشمر (السنوت) على زيوت طيارة وأهم مركبات الزيت مركبي الانيثول (Anethole) والفينشون (Fenchonp) وتعود الرائحة المميزة للسنوت إلى المركب الأخير.  كما يحتوي على مركب الاستراجول (Esthragole)

    بالإضافة إلى فيتامينات أ، ب، ج ومعادن الفسفور والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم.

أنيثول ،كالسيوم ،كامفين ،سيمين ،كلورين ،دايبنتين ،زيوت أساسيه ،فنكون ، ليمونين ،حمض أوليبك، بينينو، 7- هيدروكسي كومارين ، ستيجما ، كبريت ، فيتامين أ،ج

الاستعمال :

     الشمرة طارد للغازات ومنشط للدورة الدموية ومضاد للالتهابات

     مغلي بذور الشمرة مسكن وملطف للمعدة ومدر للحليب أثناء فترة  الرضاعة

      زيت الشمرة مفيد في علاج مشاكل الهضم ومسكن للسعال والأمراض التنفسية.

     منشط رحمي، لذا يجب تجنب تناوله أثناء الحمل.

     يفيد عند الإجهاد فهو يغسل الجلد المخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهاب ويسكن  الألم

   يستخدم كفاتح للشهية ، وكغسول للعين ،ينشط وظائف الكلى والكبد والطحال ويطهر الرئتين .يخفف آلام البطن والقولون والغازات وتقلصات القناة المعدية المعوية بالإضافة إلى أنه يفيد في علاج حموضة المعدة ويفيد بعد العلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع للسرطان

الاستطبابات الرئيسية

     علاج القولون و القولون العصبي:  أكل الشمر أمان من حدوث (القولنج).  

لمعالجة النزلة الشعبية و السعال في الصدر ونوبات الربو والسعال الديكي والتهاب الحنجرة (بحة الصوت) وسوء الهضم في المعدة والأمعاء في إصابتها الحادة والمزمنة وحتى في حالات سرطان المعدة وكذلك تستعمل لمعالجة المثانة والمسالك البولية.

الجرعة:

يؤخذ نصف ملعقة صغيرة صباحاً ونصف ملعقة صغيرة مساءً

الخلطات و طريقة الاستعمال:

    يذاب زيت الشمرة مع 25 نقطة من زيوت الزعتر والأوكالبتوس في 25 مل من زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، ويفرك به الصدر لعلاج الأمراض الصدرية.